هل قرأت من قبل عن تطوير الذات؟

إذا كانت إجابتك "نعم".. تابع معنا قراءة هذا المقال، فسيكون مفيدًا لك بالتأكيد.

وإذا كانت إجابتك "لا".. لا تغلق قبل أن تمنح نفسك دقائق قليلة تتعرف فيها على فائدة القراءة في تطوير الذات، وأفضل الكتب التي تساعد الفرد على تطوير ذاته، فربما تكون بداية جديدة لك.


فوائد القراءة في تطوير الذات

تأمل هذه الجملة جيدًا.. "إن كل ما نركز عليه اهتمامنا يكتسب أهمية في أذهاننا"

معنى ذلك أنك إذا منحت قدر من اهتمامك لمجال معين- تطوير الذات - وزاد اطلاعك عليه، سيكتسب الأمر أهمية كبيرة في ذهنك، ما سيشكل لك دافع للتغيير للأفضل.

ويؤكد الكثيرون من محبي قراءة كتب تطوير الذات أنها تجعل الفرد يعتقد أن هناك تغييرات إيجابية في حياته وعاداته، وتعزز ثقته بنفسه وتمنحه نظرة تفاؤلية لما حوله وتثير آماله وأحلامه.

كما تساعده في اكتشاف نقاط قوته والتغلب على نقاط ضعفه وفهم نفسه بشكل أفضل، وتفتح عقله على الفرص من حوله، والأهم أنها تُظهر للقارئ أن هناك طرق أخرى للتفكير، وليس فقط الطريقة التي يفكر بها، ولا تستهين بقدرتها على إثارة الإبداع والابتكار.

حتى إذا كنت تعتقد أنك لست بحاجة إلى القراءة في تطوير الذات.. كن متيقنًا أنها ستضيف لك بُعدًا جديدًا في التفكير.


أفضل 10 كتب لتطوير الذات

هنا نرشح لك عزيزي القارئ  10 من أفضل الكتب لتطوير الذات.

10- أن تكون نفسك.. لـشريف عرفة

هل النقود تشتري السعادة.. هل البيئة المحيطة هي ما تصنع سعادتنا.. هل السعادة صفة وراثية.. هل تعتقد أن السعادة هي الحظ.. حين تصبح ناجحًا هل ستكون سعيدًا؟

فكر بالإجابة على هذه الأسئلة قبل أن تبدأ في قراءة كتاب "أن تكون نفسك.. دليلك العلمي للسعادة والنجاح" للدكتور شريف عرفة، فربما تختلف إجاباتك عن الإجابات التي يطرحها الكاتب، وربما ينجح الكاتب في أن يجعل من هذا الكتاب "وصفة سعادة" خاصة بك لتكون واقعك اليومي الذي تعيشه.

"طبيب الأسنان يلاحظ أسنان الناس في حياته أكثر من غيره.. وبائع الأحذية أكثر من يلاحظ أنواع أحذية الناس.. وأكثر من يلاحظ الفرص في الحياة هو الباحث عن هذه الفرص لأن رادار إدراكه مضبوط على هذه الموجة".


9- الحقيقة المدهشة.. لجاري كيلر

كتاب "الشيء الوحيد: الحقيقة البسيطة المدهشة وراء النتائج غير العادية" لجاري كيلر وجاي باباسان، يستحق أن ندرجه ضمن قائمة أفضل 10 كتب لتطوير الذات، فهو يجعل القارئ يركز على ما هو مهم ليحقق أهدافه، من منطلق فرضية وضعها كاتبه تقول أن التركيز على شيء واحد في كل مجال من مجالات حياتك سيحركك إلى الأمام في عالم ننجز فيه العديد من المهام.

"يمكن أن يكون هناك أمر واحد هو الأكثر أهمية، قد تكون هناك أمور كثيرة مهمة، لكن أمرًا واحدًا فقط يمكن أن يكون هو الأكثر أهمية".


8- أسرار الثقة بالنفس.. لـروبرت أنتوني

ليس بالضرورة أن تنخفض ثقتك بنفسك لكي تقرأ كتاب "الأسرار الكاملة لـ الثقة التامة بالنفس" لروبرت أنتوني، فهو كتاب يستحق القراءة لما يحويه من معلومات ثرية عن الثقة بالنفس والقدرة على التغيير، ويسير بقارئه خطوة خطوة نحو المعلومة بتفاصيلها الصغيرة، ويقدم نصائح ناجحة لمن لا يستطيعون التعامل مع مشاكلهم اليومية، كل ذلك يجعل البعض يراه مجموعة كتب وليس كتاب واحد لتطوير الذات.

"إذا كنت ترغب في أن تكون حرًا  تمامًا وواثقًا بنفسك، يجب أن تتوقف عن الوقوع في مصيدة التماس الثناء والقبول".


7- لا تأكل بمفردك.. لـكيث فيرازي

يرى كيث فيرازي في كتابه "لا تأكل بمفردك"، أن ما يميز الشخص الناجح للغاية عن أي شخص آخر، الطريقة التي يستخدم بها قوة العلاقات، فالناجح -من وجهة نظره- يسعى لتكوين شبكة جيدة من العلاقات، ولا يكون أنانيًا، أو خجولًا، ويساعد الآخرين، ولا يستغل الناس باسم الصداقة.

ويرى أن الفقر ليس نقصًا في الموارد المالية للفقير، بل هو انعزال عن معرفة أناس يمكنهم مساعدة الفقير على تحسين أحواله والخروج من وضعه، أما الثراء فهو لعبة ذات قواعد وقوانين ثابتة، ومن يفهم هذه القواعد ويتقنها، يمكنه أن ينجح ويصيب الثراء.

ويقدم في هذا الكتاب مجموعة من النصائح لتقوية العلاقات وخلق صداقات جديدة، مع مجموعة حكايات وتجارب شخصية.

"كلما اجتمعت مع أصدقائك أو زملاء عملك على مائدة طعام، تذكر أنهم هم الخشب الذي يبني مائدة علاقاتك، وما أشهى الموائد الواسعة التي تضم أشكالًا وألوانًا من الأطباق، يربط الناس حولها دافع واحد هو حاجتهم لهذا الطعام".


6- إدارة الوقت.. لـإبراهيم الفقي

لا تخلو قائمة لكتب تطوير الذات من كتاب أو أكثر للدكتور إبراهيم الفقي، ولا سيما كتاب "إدارة الوقت"، فلا يمكن لأي شخص تحقيق أهدافه والوصول إلى النجاح، إلا من خلال تنظيم الوقت وإدارته بشكل جيد.

لا تعتقد أنك ستجد في هذا الكتاب وصفة سحرية وسريعة لتنظيم وقتك، ولكنك ستجد مجموعة من المعلومات والنصائح القيمة التي ستساعدك على ترتيب أفكارك وتنظيم وقتك واستغلاله بطريقة صحيحة لكي تصل للنجاح.

"وقت الفراغ هو خرافة وضعها الفارغون، فلا تردد هذا اللفظ ولا تستعمله، فإنه لا فراغ إلا عند التافهين".


5- استشعر الخوف.. لـسوزان جيفرز

هل تخشى اتخاذ القرارات؟

أيًا كان ما تخشاه، يقدم لك كتاب "استشعر الخوف واقدم على ما تخاف" أو "استشعر الخوف وقم بالعمل بطريقة ما" لسوزان جيفرز، فرصة للتغلب على مخاوفك وتعزيز ثقتك بنفسك وتحويل الخوف والتردد والغضب لقوة وفعل وحب، مع الكثير من النصائح الناجحة، ما جعله واحد من أقوى كتب تطوير الذات وأكثرها انتشارًا بين القراء.

"إن لم تنجح في التعامل مع الخوف، فھذا یعني أنك على الأرجح لم تتعلم حقائق الخوف، وأنك فسرت الخوف باعتباره إشارة للانسحاب بدلًا من أن تدرك أنه ضوء أخضر لتواصل طریقك، كل ما علیك أن تقوم به لكي تخرج نفسك من السجن الذي حبست نفسك فيه ھو أن تعید تفكیرك".


4- أيقظ العملاق.. لـأنتوني روبنز

إذا كان لديك أحلام وأهداف تسعى لتحقيقها، وليس لديك جرأة لاتخاذ الخطوات المطلوبة لتحقيق تلك الأهداف، اقرأ كتاب "أيقظ العملاق الذي بداخلك" لأنتوني روبنز –بعض الطبعات تحمل اسم "أيقظ قواك الخفية"- وابدأ في تطبيق مبادئه وأطلق ما لديك من قوى، وتعلم كيف تتحكم بقدراتك الذهنية والعاطفية والجسمانية والمالية.

"يمكنك في الواقع أن تفعل أي شئ إن قررت فعلًا ذلك، فإن لم تكن ترتاح للعلاقة الحالية فقرر تغييرها، وإن كنت لا تحب عملك الحالي فبدله، وإن كنت تحب مستوى أعلى من الحيوية والصحة البدنية، فبإمكانك فعل ذلك الآن.. يمكنك في لحظة واحدة أن تمسك بزمام القوة نفسها التي غيرت شكلت التاريخ".


3- قوة التفكير الإيجابي.. لـنورمان بيل

امنح نفسك الوقت الكافي لقراءة كتاب "قوة التفكير الإيجابي" والتأمل في نصائحه، حيث يحاول كاتبه نورمان فنسنت بيل أن يساعد القارئ في التخلص من التفكير السلبي، والتركيز على أهمية الثقة بالنفس، باعتبارها المفتاح الأساسي للوصول إلى النجاح والسعادة في الحياة.

"ثق بنفسك ليكن لك إيمان بقدراتك، فإذا لم يكن لك ثقة متواضعة معتدلة في قدراتك، لن تستطيع أن تنجح أو تسعد".


2- كيف تكسب الأصدقاء.. لـديل كارنيجي

إذا كنت تبحث عن طريقة لكسب الأصدقاء، ابدأ بقراءة كتاب "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس" لديل كارنيجي، حيث ستجد في هذا الكتاب الكلاسيكي ما سيساعدك في كسب الأصدقاء ومحبة الناس وجذبهم لطريقة تفكيرك وتوسيع شبكة علاقاتك الاجتماعية، وربما تجد فيه أيضًا حلول لمشاكلك الزوجية.

"كن صادقًا فى تقديرك وكريمًا فى مدحك وستجد الناس يقدرون كلماتك ويكررونها طوال حياتهم.. يكررونها حتى بعد أعوام وأعوام من نسيانك إياهم".


1- العادات السبع.. لـستيفن كوفي

أحد أروع كتب تطوير الذات التي ستعتمد عليها وتعاود قراءتها أكثر من مرة هو كتاب "العادات السبع للناس الأكثر فعالية" لستيفن آر كوفي، بيعت منه أكثر من 15 مليون نسخة حول العالم وتُرجم لأكثر من 30 لغة.

يقدم لك ستيفن كوفي في هذا الكتاب سبع عادات لتصبح شخص أكثر فعالية، لن نخبرهم لك، بل سندعوك لقراءته لتتعرف عليهم بنفسك.

وإن كنت قرأته من قبل، ابدأ على الفور في قراءة كتاب "العادة الثامنة.. من الفعالية إلى العظمة"، فهو بمثابة تكملة لكتاب العادات السبع، سيجعلك ترى القيادة من منظور جديد يبعث على الإلهام.

"معظم الناس لا يستطيعون الإصغاء بعمق، ولا يستطعيون تعليق جدول أعمالهم لفترة طويلة بما فيه الكفاية لفهم ما يُقال قبل أن يحاولوا التعبير عن أفكارهم".


تذكر

العمل الحقيقي يبدأ عند إغلاق الكتاب، وليس عند فتحه، إنها بداية، فالفائدة الحقيقية تبدأ عند تطبيق ما قرأته في حياتك، وقد يستغرق التغيير بعض الوقت ولكن سيكون له بالتأكيد بعض التأثير.

بعد إطلاعك على مجموعة من أفضل كتب تطوير الذات، أخبرنا بالكتب المفضلة لديك، وما تعلمته منها.


المصادر:

1، 2، 3، 4

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شاهد أيضًا:

مراجعة وتقديم لكتاب نظام التفاهة للراقمة زينب عبد الله

تلخيص كتاب السلطان عبد الحميد الثاني للراقمة آية شعلان

بيت الكتب 2: التفكير الناقد للجيل الصاعد للراقم عمرو عبد العال